المطالبة بإبعاد مخيم اليرموك بـدمـشـق عـن مـعـادلات الـصـراع الـدائـر فـى سـوريـا

141120141644

الأربعاء : 05 فبراير 2014

يتابع اتحاد الصحفيين العرب ما يجري فى سوريا الشقيقة  منذ فترة طويلة باهتمام بالغ ، وأصدر عدة بيانات في هذا المجال طالب فيها ان يترك الشأن السوري للسوريين مع رفض اى تدخل اجنبي تحت اى مسمى... فى البداية لم تكن المخيمات الفلسطينية لها اى علاقة بمعادلات الصراع الدائر ، ولكن لأهداف ـ قد تكون لها دلالات استراتيجية ـ لبعض الاطراف وجدت المخيمات نفسها داخل الصراع بلا رغبة او طلب منها مما الحق الضرر  بعشرات الالاف من الفلسطينيين كبارا وصغارا وشبابا وقع عدد كبير منهم ضحايا القتل والجوع والتشرد .

          و اتحاد الصحفيين العرب يدعو كافة الاطراف الى احترام حقوق الانسان ، والنأى بالمخيمات الفلسطينية عن هذا الصراع باعتبار ان اهل المخيمات يعيشون لحظة العودة الى فلسطين ولا علاقة لهم من قريب او بعيد بما يجري ولا يهمهم سوي خروج سوريا من هذه الاحداث المتردية متماسكة حافظة لمقدراتها وقيمها التاريخية والحضارية.. ويطالب اتحاد الصحفيين العرب الجميع باحترام  معاناة هذا الشعب ومقدراته ... ويدعو  الاتحاد الحكومة السورية وكافة المنظمات الدولية الى سرعة اغاثة مجتمع المخيمات  وإدخال المساعدات الانسانية للمحاصرين فيه وإخراج كافة المصابين وعلاجهم .. .كما يدعو اتحاد الصحفيين العرب كافة وسائل الاعلام العربية وفى مقدمتها المصرية الى متابعة معاناة المحاصرين فى مخيم اليرموك الذين يعيشون ازمة انسانية تفتقر الى الدواء والعلاج وحليب الاطفال ويموت الناس فى هذا المخيم جوعا قبل ان يموتوا من الرصاص والقنابل  . ويطالب الاتحاد الامم المتحدة ومنظماتها الى اتخاذ القرارات  اللازمة والضرورية لحماية الفلسطينيين المحاصرين فى هذا المخيم وتقديم الدعم الانساني العاجل من خلال ادواتها وطرقها المعهودة احتراما للمواثيق والاعراف الدولية .

           وكان وفدا فلسطينيا رفيع المستوي قد بدأ مساء الاحد الماضي زيارة خاصة لجمهورية مصر العربية استمرت عدة ايام التقي خلالها مع ممثلين عن الاتحاد العام للصحفيين العرب وعدد من المؤسسات الصحفية المصرية الكبري ونقابة الصحفيين المصريين الى جانب نخبة من كبار رجال الاعلام والسياسة لشرح الوضع المتدهور للفلسطينيين فى مخيم اليرموك .. والمطالبة بمساندتهم وتقديم الدعم العاجل لهم والنأي بهم بعيدا عن دائرة الصراع فى سوريا ...

ضم الوفد الدكتور/عبد الناصر النجار نقيب الصحفيين الفلسطينيين، الدكتور/ محمود خليفة وكيل وزارة الاعلام الفلسطينية  ، الاستاذ / على حسين مدير عام وكالة الانباء الفلسطينية وفا ، الدكتور / غسان نمر عميد كلية الاعلام جامعة القدس، الاستاذ / ناصر ابو بكر نائب نقيب الصحفيين الفلسطنيين ، الاستاذ / ناجي ناجي مسؤول الاعلام فى سفارة فلسطين بالقاهرة .

          وقد أكد الدكتور عبد الناصر النجار نقيب الصحفيين الفلسطينيين أن هناك جهوداً نسعى حالياً لإتمامها لإنقاذ الشعب الفلسطينى المحاصر داخل المخيم وذلك من خلال مخاطبة وسائل الاعلام واتحاد الصحفيين العرب للتعريف بالمأساة الانسانية التى يعيشها أهلنا فى هذا المخيم . وكشف المخطط الذى  تقوده دول كثيرة لإنهاء قضية اللاجئين الفلسطينيين . وأضاف النجار أن الوفد الفلسطينى الذى تستمر زيارته حتى غد الخميس سيقوم بتنظيم عدة لقاءات مع الأحزاب والجمعيات والهيئات السياسية لتنسيق سبل التعاون مع الاعلاميين  واستكمال لزيارات سابقة تجاوزنا فيها الغيمة الاعلامية التى ظهرت فى الأفق مؤخراً بسبب تصرفات جماعة حماس وعلاقاتها بالتنظيم الدولى . وما يجب أن يدركه الجميع بأن حماس ليست فلسطين كما أن الاخوان ليسوا كل المصريين .

         وقال د/ محمود  خليفة أن ما يحدث فى اليرموك  كارثة انسانية بكل المقاييس ، لذلك كان لابد ان نقوم جميعا بعمل حملة اعلامية ضخمة لإغاثة من يعيشون هناك ويعانون من الحرب الدائرة بين الجيش النظامى والجيش الحر . وأشار خليفة الى أن الوفد جاء ليقدم رسالة شكر وعرفان للاعلام المصرى بمؤسساته واعلامييه على ما يقدمونه للشعب الفلسطينى  من دعم معنوى ومادى ووقوفهم فى وجه المؤامرات التى تحاك ضد المنطقة العربية.

الامين العام                                                     رئيس الاتحاد 

حـاتـم زكـريـا                                                احمد يوسف بهبهاني

العلاقات العربية والدولية