دفتر تحملات يتعلق بتكوين الصحفيين المهنيين

 040520151305

الرباط في 29 يوليوز2016

دفتر تحملات

يتعلق بتكوين الصحفيين المهنيين
تنفيذا للاتفاقية الإطار للشراكة المبرمة

بين
وزارة الاتصال
والنقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف

تمهيد:

وعيا منها بأهمية التكوين المستمر للعاملين في قطاع الإعلام والاتصال باعتباره وسيلة ضرورية لتطوير كفاءتهم وتنمية مهاراتهم بهدف تحسين منتوجية القطاع والرفع من مردوديته، تضع وزارة الاتصال دفتر التحملات هذا طبقا للمادة 2 من الاتفاقية الإطار للشراكة حول التكوين الموقعة بين وزارة الاتصال والنقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف بتاريخ 1 أكتوبر 2012.
المادة1: موضوع دفتر التحملات
يتعلق موضوع دفتر التحملات هذا بتكوين الصحفيين المهنيين و الصحفيين المتدربين وفق برنامج سنوي يضمن التنوع في مجالات التكوين والفئات المستهدفة من الصحفيين.
المادة 2: الهدف العام
يهدف دفتر التحملات هذا إلى توفير ضمانات الجودة والفعالية لتنفيذ الاتفاقية الإطار للشراكة حول التكوين الموقعة بين وزارة الاتصال والنقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف من خلال التكوين المستمر للصحفيين المهنيين العاملين بالصحافة المكتوبة والسمعية البصرية والإلكترونية.
كما يهدف، عبر برامج التكوين التي يقترحها، إلى المساهمة في إغناء المكتسبات المعرفية للصحفيين المهنيين والارتقاء بجودة الأداء والمنتوج الصحفي بمختلف أنواعه، المكتوب والسمعي البصري والإلكتروني، وبالتالي تطوير الممارسة الإعلامية.
المادة 3: تشخيص وضعية الصحفيين المهنيين
يقوم مركز التكوين بتشخيص الوضعية المتعلقة بمستوى الكفاءة المهنية للصحفيين المهنيين المستهدفين من التدريب في كل برنامج تكويني حسب التخصص وتحديد الأهداف الموضوعة لكل برنامج أو النتائج المنتظرة منه.
كما يتعين على المركز تحديد و تحليل الفجوة القائمة لدى المتدربين، سواء تعلق الأمر بالمعرفة أو المهارات أو الاتجاهات و القيم التي يراد تغييرها نحو الأفضل، و ذلك بهدف الاشتغال على ردم هذه الفجوة لتحقيق أهداف التكوين المستمر.
المادة 4: تحديد مجالات التكوين
يشرف مركز التكوين على تكوين الصحفيين المهنيين وفق مواضيع وأهداف عامة تضعها النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، و يتم تنفيذ هذا البرنامج بناء على جدولة زمنية يضعها مركز التكوين تراعى فيها أعداد الحصص والدورات المقترحة والمدد الزمنية المتعلقة بها، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية العمل الصحفي وإكراهاته.
و تصادق النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف على برنامج التكوين المقترح النهائي المعد من طرف مركز التدريب.
المادة 5: برنامج التكوين
يضع مركز التكوين برنامجا سنويا للتكوين تحدد فيه فترات التدريب والمدد المتعلقة بكل فترة و حسب كل تخصص.
ويقترح مركز التكوين تقسيم الصحفيين المستفيدين من التدريب إلى مجموعات بناء على التشخيص المسبق لمهارات الصحفيين، موزعة حسب الفئات والأصناف والمستويات الموجودة ضمن اللوائح الأولية المقدمة لمركز التكوين، على أساس ألا تتعدى المجموعة المستفيدة 13 صحفيا بالنسبة للتكوينات المرتبطة بتنمية المهارات و25 صحفيا في المجموعة المستفيدة بالنسبة للتكوينات المعتمدة على تنمية المكتسبات المعرفية أو التغيير الإيجابي في القيم و الاتجاهات.
يشتمل برنامج التكوين على دروس نظرية و أخرى تطبيقية معززة بتمارين وعروض و وثائق علمية و معرفية توزع على المستفيدين من كل دورة تدريبية.
ينفذ مركز التكوين التداريب في مقرات و أماكن التكوين التي تحددها النقابة الوطنية للصحافة المغربية بتنسيق مع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، و يسهر الطرفان على ضمان الشروط المناسبة لإنجاح كل دورة التدريبية.
المادة 6 : لغة التكوين
تجرى الحصص التدريبية بالنسبة لمواضيع التدريب المحددة في دفتر التحملات هذا باللغة العربية.
المادة 7: بطاقة الدورة التدريبية
ينجز مركز التكوين بطاقة خاصة بكل دورة تدريبية، يقوم بإعدادها المدرب وفقا للنموذج المرفق بدفتر التحملات هذا، ويتم تسليم البطاقة المعدة إلى لجنة التتبع قبل انعقاد الدورة التدريبية في أجل لا يقل عن أّسبوع من موعد التكوين.
المادة 8: مواصفات المدرب
يقدم مركز التكوين لائحة المكونيين المقترحين لإجراء التدريبات المتفق عليها، مع توضيح التخصصات والتكوينات و التجارب السابقة و الشواهد المحصل عليها في المجال المقترح.
يجب أن يتوفر المكون الأكاديمي على تجربة في مجال التدريب المهني لا تقل عن خمس سنوات في العمل الميداني سواء في المؤسسات العمومية أو الخاصة.
ويمكن لمركز التكوين أن يستعين بخبرات الأكاديميين وأساتذة المعهد العالي للإعلام والاتصال في الإشراف على بعض دورات التدريب المتخصصة عبر تعاقدات خاصة.
أما بالنسبة للمكون الممارس، فإن مركز التكوين سيعتمد في تأطير و تنشيط دورات التدريب على تجربة و خبرة صحافيين قدامى تقترحهم النقابة الوطنية للصحافة المغربية بتشاور مع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف.
المادة 9: التتبع
ينفذ مركز التكوين مقتضيات دفتر التحملات تحت إشراف لجنة تتبع تتكون من ممثل عن وزارة الاتصال وممثل عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية وممثل عن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف يعهد إليها بإبداء الرأي في برامج التكوين السنوية و تحيينها كلما دعت الضرورة لذلك بعد إشعار المركز في أجل لا يقل عن عشرة (10) أيام.
المادة 10: التقييم
يخضع برنامج التكوين موضوع دفتر التحملات هذا لتقييم سنوي و ذلك عبر تقييم جزئي لكل دورة تدريبية على حدى عند الانتهاء منها. و يهدف تقييم الدورات التدريبية إلى البحث في ظروف و شروط إجراء التدريب و مدى احترام مركز التكوين للالتزامات المنصوص عليها في دفتر التحملات و كذا في مدى تحقق الأهداف الموضوعة لهذا التكوين.
تتضمن التقارير التي يضعها مركز التكوين قسما يستعرض تقييما عاما عن البرنامج التدريبي، و قسما خاصا يستعرض تقييما شخصيا لكل صحفي مستفيد الغاية منه قياس أثر التدريب على كل متدرب للتأكد من مدى نجاح عملية نقل المعارف و المهارات و التقنيات التي تم الاشتغال عليها كهدف في برنامج التكوين.
تقدم تقارير تقييم دورات التكوين إلى لجنة التتبع المنصوص عليها في المادة 7 قبل انتهاء العشرون يوما الموالية لانتهاء فترة التدريب و ذلك قصد إطلاع على مسار التدريب و إبداء ملاحظاتها عملية تنفيذه.
المادة 11: أداء مستحقات التدريب
يتم أداء مستحقات التدريب لفائدة مركز التكوين عن طريق حوالة بنكية تودع في حساب المركز المتعاقد المذكور.
يكون الأداء على شكل دفعات بالموازاة مع تنفيذ برنامج التدريب و عند الانتهاء من كل دورة تدريبية من خلال تقديم مركز التكوين لخمس (5) فواتير مصحوبة بتقرير التدريب و محضر استلام تنفيذ كل دورة موقع من الجهة التي أشرفت على تتبع تنفيذ التدريب.
المادة 12: تأمين على المخاطر
يجب على مركز التدريب أن يتعاقد مع إحدى شركات التأمين من أجل تغطية المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها عند تنفيذ دفتر التحملات هذا.
المادة 13: مراجعة أثمنة دورات التدريب
تعتبر الأثمنة المقترحة في إطار التعاقد لتنفيذ دورات التدريب نهائية و غير قابلة للمراجعة.

المادة 14: غرامات تأخير تنفيذ دفتر التحملات
كل تأخير عن تنفيذ برنامج التكوين أو دوراته التدريبية كما تم وضعها و الاتفاق عليها، يعرض مركز التكوين لأداء غرامات عن التأخير تصل إلى 3 من الألف بحيث لا يمكن أن تتعدى %10 من مجموع المبلغ المتعاقد بخصوصه لتنفيذ البرنامج السنوي للتكوين المستمر.
المادة 15 : منازعات
تخضع المنازعات التي يمكن أن تثار بين مركز التكوين و صاحب المشروع، بمناسبة تنفيذ برنامج التكوين، إلى المحاكم المختصة بمدينة الرباط.

برنامج التدريب
المقترح من طرف النقابة الوطنية للصحافة المغربية
يتضمن برنامج التدريب دورات تكوينية يؤطرها أستاذ في الصحافة و الإعلام و صحافي مهني متمرس موزعة حسب الجدول التالي:

- بيت الصحافة / طنجة:
• المهنيون العاملون بجهة الشمال
• العدد: 25 مشاركا
• الموضوع: الكتابة الصحافية والأنواع الصحافية

- فاس:
• العاملون بجهة فاس ومكناس
• العدد: 25 مشاركا
• الموضوع: الأجناس الصحفية الكبرى

- العيون:
• المهنيون العاملون بالأقاليم الصحراوية
• العدد: 25 مشاركا
• الموضوع: الكتابة والتسويق الإخباري في الصحافة الالكترونية

مراكش:
• المهنيون العاملون بجهة مراكش الحوز آسفي وجهة بني ملال
• العدد: 25 مشاركا
• الموضوع: تدبير التحول من الورقي إلى الإلكتروني

- أكادير:
• العاملون بسوس ماسة و جهة درعة
• العدد: 25 مشاركا
• الموضوع: تقنيات التحرير و الأجناس الصحفية

- الرباط:
• المهنيون العاملون بالرباط – القنيطرة
• العدد: 40 مشاركا
• الموضوع: الإطار القانوني و الأخلاقي لمهنة الصحافة

- الدار البيضاء:
• المهنيون العاملون بالدار البيضاء
• العدد: 40 مشاركا
• الموضوع: تنظيم التحرير

*الدورة التكوينية تدوم يومين في كل فرع.
المستفيدون سوف يتلقون دورات نظرية وعملية بهدف تعزيز قدراتهم المهنية، و تستهدف الدورات الصحافيين المهنيين والمراسلين لوسائل الإعلام الإقليمية والمكاتب الإقليمية لوسائل الإعلام الوطنية.

2016-07-29 a 16.48.12

النقابة